الأربعاء، 22 يونيو 2016

قم بتصميم نماذج ثلاثية الابعاد من خلال هاتفك الذكى

معظم الهواتف الذكية اليوم هي عبارة عن مركز من التكنلوجيا و هي مجهزة بكاميرات تصوير متطورة إذا لماذا لا نتستخدمها لخلق نماذج ثلاثية الأبعاد؟ هذه هي فكرة المشروع الأوروبي، "هارفست فور دي".

هل بإمكان هواتفنا الذكية المساعدة على إنجاز نماذج ثلاثية الأبعاد لمعالم تاريخية متطورة الأشكال؟ نعم، فهناك مجموعة من الباحثين الأوروبيين، على قناعة بأنه في المستقبل، جزء كبير من عملية حماية التراث الثقافي الأوروبي، سيتم عبر الهواتف الذكية.

3d

ميكاييل فيمر، عالم كمبيوتر و منسق مشروع "هارفست فور دي" : "تطوير نماذج ثلاثية الأبعاد عملية مكلفة جدا، ويرجع ذلك جزئيا لضرورة إستعمال معدات باهظة الثمن، و أيضا لأنه علينا أن نحدد مسبقا أماكن وضع هذه الأدوات بالضبط حتى نتمكن من إعادة خلق جميع أجزاء النموذج. ضمن هذا المشروع، نحن نحاول تبسيط عمليات خلق النماذج، و عدم اللجوء إلى أدوات باهظة الثمن، بل الإستعانة بالهواتف النقالة أو الكاميرات الرقمية الموفرة لدى الجميع."

أيضا تهامي بوبكر، عالم كمبيوتر من جامعة ساكلاي بضواحي باريس، هو المكلف بمواجهة هذا التحدي حيث يقول : "مهمتي هي تطوير النماذج الرياضية والخوارزميات لتفسير هذه البيانات، و التأكد من أن مجموعة كثيفة جدا من النقاط – مليون، مليار نقطة – التي تم قياسها في العالم الحقيقي ستصبح نموذجا إفتراضيا ثلاثي الأبعاد، يمكن إستخدامه عبر التطبيقات.”

"فعندما نحاول نقل العالم الحقيقي نحوالواقع الإفتراضي، يجب القيام بهذه الأمور الثلاثة في وقت واحد : رقمنة شكل و حركة و مظهر العالم الحقيقي و تحويلهم لتطبيقات تفاعلية للواقع الإفتراضي."

الكاتب : سيد رجب

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوضة لمجلة هاتفي 2014-2016 ©